منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة

Lycee Hassan 2 Ouled Teima
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
الموسم الدراسي 2011 -2012 تحت شعار: جميعا من أجل مدرسة النجاح

 

 فرض محروس / محور منطق الفلسفة مستوى الجذع المشترك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
avatar


عدد المساهمات : 744
نقاط : 10009450
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 28
الموقع : www.hassan2.tk

فرض محروس / محور منطق الفلسفة    مستوى الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: فرض محروس / محور منطق الفلسفة مستوى الجذع المشترك   فرض محروس / محور منطق الفلسفة    مستوى الجذع المشترك I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 1:49 pm

مستوى الجذع المشترك























فرض محروس / محور منطق الفلسفة















· إقرأ النص وأجب عن الأسئلة التالية:



« الفيلسوف هو من يتوصل إلى معرفة الأشياء العويصة والتي تطرح صعوبات كبرى أمام المعرفة الإنسانية …

إن ما دفع الناس في الأصل وما يدفعهم اليوم إلى البحوث الفلسفية الأولى هو الدهشة. فمن بين الموضوعات التي بعثتهم على الدهشة والتي لم يستطيعوا فهمها، انصب اهتمامهم أولا على ما كان منها في متناولهم. وبتقدمهم شيئا فشيئا، حاولوا تفسير ظواهر أعظم كمختلف أحوال القمر وحركات الشمس والنجوم وتكون العالم … ونتيجة لذلك، فإذا كان الفلاسفة الأوائل قد تفلسفوا كي يخرجوا من الجهل فمن البين أنهم اهتموا بالعلم من أجل المعرفة لا من أجل منفعة ما … فالصنائع التي تهتم بالحاجيات والتي تحقق الرفه واللذة، كانت كلها تقريبا قد عرفت قبل أن يشرع في البحث عن تفسيرات من هذا النوع، فبديهي أننا لا نتوخى من الفلسفة غاية غير الفلسفة نفسها ».



أرسطو، الميتافيزيقا، الكتاب 1،

عن الكتاب المدرسي: الفكر الإسلامي والفلسفة، للسنة الثانية الثانوية آداب عصرية، طبعة 1991-1992، صص 41-42.



· الأسئلة:



1- حدد انطلاقا من النص دوافع التفلسف وغاياته.

2- كيف تتحدد صورة الفيلسوف حسب النص ؟

3- كيف تفهم قول النص: « بديهي أننا لا نتوخى من الفلسفة غاية غير الفلسفة نفسها » ؟

4- انطلاقا من النص ومما درسته: ما هي الأدوات التي يستخدمها الفيلسوف أثناء ممارسته لفعل التفلسف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hassan2.tk
 
فرض محروس / محور منطق الفلسفة مستوى الجذع المشترك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ثلاث لاعبين من جنسيات مختلفة و الشيء المشترك بينهم رقم 27 !
»  الفلسفة الاسلامية
»  الفلسفة والقيم
»  نشأة الفلسفة
»  محطات من تاريخ تطور الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة  :: متطلبات التلميد :: امتحانات تمارين و فروض-
انتقل الى: