منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة

Lycee Hassan 2 Ouled Teima
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
الموسم الدراسي 2011 -2012 تحت شعار: جميعا من أجل مدرسة النجاح

 

 مدارس الفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
avatar


عدد المساهمات : 744
نقاط : 10009450
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 28
الموقع : www.hassan2.tk

مدارس الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: مدارس الفن التشكيلي   مدارس الفن التشكيلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 3:43 am

مدارس الفن
التشكيلي


للفن التشكيلي أنواع ومدارس كثيرة، نذكر أهمها فيما
يلي





Romantismeالرومانسية :

المدرسة
الرومانسية هي تيار فني مرتبط بالتيار الأدبي الذي يحمل نفس الاسم
الرومانسية ظهرت و تطورت ما بين 1790 و 1850 م


الرسامون
الرومانسيون مرتبطون في أعمالهم بالطبيعة و يبحثون عن ارتباطها و علاقتها
بالعقل الباطن.
وهم يعبرون عن
المشاعر الرقيقة و الجميلة لكن الرومانسية لا تتردد في عرض بعض المشاعر
العنيفة أحيانا، كما في أعمال الفنان الفرنسي (أجين
دولا كروا)


Eugène Delacroix و (تيودور
جغيكولت)
Théodore Géricault

مدارس الفن التشكيلي Romantisme
Delacroix, la Liberté
guidant le peuple.



Réalisme المدرسة
الواقعية :


وهي نقل الحقيقة أي كل ما تراه العين من مناظر طبيعية وحالات من
الواقع نقل طبق الأصل، و تهتم بمعاينة الحيات اليومية كالأدوات والأشخاص أو
حتى الأزقة والشوارع. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين
ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت
هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية

مدارس الفن التشكيلي Realisme-millet
Jean-François Millet, les Glaneuses, 1857.



Symbolisme
: الرمزية


وهي ترميز الأشياء من خلال
اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً. كما في أعمال الفنان "روزيتي" فقد جرب
الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة). وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة
زوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة التي ترى فيها
لحظة صعود بياتريس الى السماء، وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله
روزيتي معناه الواضح في الترميز.
أهم فناني الرمزية : "جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو

مدارس الفن التشكيلي Image?id=38504&rendTypeId=4
Pierre Puvis en
1881





Impressionnisme
: المدرسة الإنطباعية



قامت على يد جماعة من
الفرنسيين تمردوا على التقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1860م، وابتعدوا
عن رسم الصور الواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر العامل
الرئيسي فيها كل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر
"مونيه" رائد الانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم

مدارس الفن التشكيلي Impressionnisme-80390
كلود مونيه، إنطباع، شروق
الشمس : صباغة زيتية على قماش 63 * 48 سم



Expressionnisme
: المدرسة التعبيرية


بدأت في ألمانيا قبل الحرب
العالمية الأولى، تقوم على استعمال الألوان القوية والمتناقضة والخطوط
الحادة في الرسم وتصوير المشاعر والحالات النفسية، ومن رواد هذه المدرسة
"فان جوخ" و "بول جوجان"، البعض استبدال الواقع بالخيال في هذا النوع

مدارس الفن التشكيلي 300px-VanGogh-starry_night
Vincent Van Gogh en 1889.
صباغة زيتية على قماش




Fauvisme
: المدرسة الوحشية



تقوم على
المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللون الأساسي للشئ، وتذهب إلى
التركيز على جوهر الفكرة أو الشكل.




نشأت
التعبيرية الوحشية في ألمانيا سنة 1905م، وفكرة في الأساس هي أن الفن
ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية فقط بل عليه أن يعبر عن
التجارب العاطفية والقيم الروحية. وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية
الوحشية في بدايته هو الفنان "هنري ماتيس" الذي قال: التعبير هو ما أهدفه
قبل كل شيء. فأنا لا يمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي
في التعبير عنه.
أهم فناني هذه المدرسة : "هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – أندري
دورى


مدارس الفن التشكيلي Marquetlb

André Derain en 1906




Surréalisme : المدرسة
السريالية


المدرسة
السريالية
هي حركة فنية ظهرت في فرنسا
على يد الكاتب ”أندري بروتون“ عند بداية القرن العشرين سنة 1924 م


تقوم على رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات
تشبه الأحلام، وفي معظمها تكون صور مشوهة ومبالغ فيها، من رواد هذه
المدرسة "سلفادور دالي وخوان ميرو


مدارس الفن التشكيلي Surrealisme-dali
Salvador Dalí en 1931,صباغة زيتية
على قماش



Cubisme :
المدرسة التكعيبية




التكعيبية هي حركة فنية ظهرت في بداية القرن العشرين
(1909 - 1914).


تعتمد على تحويل مجموعة من
الأبعاد الواقعية من عناصر مختلفة إلى أشكال هندسية، وهي أول اتجاه فني بدء
يبتعد عن تشخيص الواقع.


التقنية تعتمد على الصباغة
والتقطيع و التلصيق لمواد مختلفة .


من رواد هذه المدرسة "جورج براك و بابليو
بيكاسو


مدارس الفن التشكيلي Pablopicassotroismusiciens
Pablo Picasso en 1921. صباغة زيتية على قماش



L'art
Abstrait : المدرسة التجريدية




المدرسة التجريدية هي حركة فنية
ظهرت في بداية القرن العشرين سنة 1910 م.


تقوم فلسفتها على اختزال الشكل وتشكيل الفكرة بالألوان
بدون توضيح الخطوط،، و التجريدية لا تهتم برسم العناصر الواقعية وإنما
تعتمد رسم الأشكال و الألوان، وجدير بالذكر أن هذا النوع ينقسم إلى قسمين:
التجريد
الهند
سي: تأخذ الفكرة
فيه أشكال هندسية، الرائد في هذا النوع كان الرسام "كاندانسكي"
.

التجريد الغنائي:
وهو
عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان
الرسام "بول كلي


مدارس الفن التشكيلي Kandinsky-wassily-yellow-red-blue-8400440
Composition
de Wassily Kandinsky

مدارس الفن التشكيلي Suprematisme


Composition
de Kasimir Malevitch





هذه باختصار أهم مدارس الفن التشكيلي، والتفصيل في كل
مدرسة يطول، لكني أرجو أن تكون الخطوط المتداخلة في مدارس الفن التشكيلي قد
اتضحت لك مما كتب أعلاه. و
السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hassan2.tk
 
مدارس الفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة  :: منتديات الدراسة * الإعدادي - التانوي * :: التربية التشكيلية-
انتقل الى: