منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
آهـلا بكـ في منتدآنآ المتوآضع ارحـب بكـ

انآ المدير (admin) و احـب ان اقول لك ان

انضمآمك معنآ سيسعدنـي اتمنـى لك دوآم

الصحـة و العآفية والافادة و الأستفادة




إدارة المنتدى

ايميل الادارة : lycee_hassan2@hotmail.fr





منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة

Lycee Hassan 2 Ouled Teima
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
الموسم الدراسي 2011 -2012 تحت شعار: جميعا من أجل مدرسة النجاح

 

  محطات من تاريخ تطور الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
avatar


عدد المساهمات : 744
نقاط : 10009834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 29
الموقع : www.hassan2.tk

 محطات من تاريخ تطور الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: محطات من تاريخ تطور الفلسفة    محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 5:34 am

محطات من تاريخ تطور الفلسفة



إن تاريخ الفكر
الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال
الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال
هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت
داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و
ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في
بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و
هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد
أسبابها و عللها


إن الفلسفة لم تعرف
مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة, فكان
تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين
فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة


و
إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى
لهذا التاريخ ؟



يمكن و بإيجاز أن
نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على
النحو التالي :


المرحلة القديمة
==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م


مرحلة العصور الوسطى
==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م


المرحلة الحديثة
==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م


المرحلة المعاصرة
==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا


انطلاقا من هذه
الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و
لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه
انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها
الفلسفة ؟


تحليل نص بن رشد

">موضوع النص

يتناول هذا النص
موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما أن هذا
النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة


إشكال النص

يطرح هذا النص
إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و الفلسفة و كذا
مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير عنهما بالتساؤلات
الآتية


أية علاقة
بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و
اتصال ؟ محطات من تاريخ تطور الفلسفة 17368771_p



ما هو موقف الدين من
الفلسفة ؟


هل الدين يحرم فعل
الفلسفة ؟


أم هل الدين يدعو
إلى التفلسف و يأمر به ؟


موقف صاحب النص

انطلق ابن رشد في
أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف
إلى معرفة حقيقة الخالق


لقد أبرز ابن رشد
أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على استخدام
العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل إنهما
متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق


مفاهيم النص

يشتمل هذا النص
الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا
المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين


الفلسفة: كحقل دلالي


الدين: كحقل دلالي
آخر


في الحقل الأول يمكن
إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان, الحق. أما مفاهيم:
الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي, فهي مفاهيم تنتمي
إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل: الحق, القياس


تعليق حول النص

إن
هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة
وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي
إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية
خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو



الفلسفة
في العصور الحديثة



شهد الفكر
الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس
بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي
القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة  محطات من تاريخ تطور الفلسفة 17403395_p






تحليل نص ديكارت



سؤال النص


يطرح هذا
النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع
الأشياء ؟


إن ديكارت
من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال يتعلق
بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات من
الوقوع في الأخطاء


رأي صاحب النص



انطلق
ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار
الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى
معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من
خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي :


قاعدة الشك في ما هو غير واضح

تقسيم المشكلات إلى أجزاء

ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب

قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج


تعليق حول النص


يعكس هذا
النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة بمسألة
المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا إذا تسلح
العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء



تحليل نص لبرتراندر راس محطات من تاريخ تطور الفلسفة 17403482_p





سؤال النص



يطرح
هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا
السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟


رأي صاحب النص

أبرز
"راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء و
الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل و
الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا
على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت
بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على
قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته


يبدو من
خلال هذا النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين
العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة
إلى بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا


استنتاجات
إن النماذج الفلسفية
التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل)
تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا إلى
أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا و
بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة الإسلامية في العصر الوسيط
رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة هي إشكالية العلاقة بين
الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و
الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال
الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و
قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس,
الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم
المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا
يؤدي إلى اليقين

و في المرحلة
المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند
راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم
بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة
لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة
الإنسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hassan2.tk
 
محطات من تاريخ تطور الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفلسفة الاسلامية
»  الفلسفة والقيم
»  نشأة الفلسفة
» فرض محروس / محور منطق الفلسفة مستوى الجذع المشترك
»  جميع دروس الفلسفة للجدع مشترك علمي المجزؤة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بأولاد التايمة  :: منتديات الدراسة * الإعدادي - التانوي * :: الفلسفة-
انتقل الى: